يدور الحديث في هذه الأيام وفي غيرها من الأيام عن الحكم الشرعي لتولي المرأة الولايات ، في الدولة ( وزير ، مدير عام ، مرشَّحة في مجلس النواب ، ومرشِّحة له ... ) ويحتدم الخلاف حول هذا ، فمن مؤيد متحمس ، إما أنه لا يرى في هذا تنافيا مع الدين ، أو لا يهمه أمر كهذا ، ومن معارض .
وانقسم المعارضون إلى قسمين :
أحدهما : يعارض ؛ لأنه يرى في هذا تنافيا مع الدين ، ومخالفة لقوله ـ تعالى ـ : {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ، بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} . وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) .
وثانيهما : يقول إن هذا يتنافى مع عاداتنا وتقاليدنا العربية التي ألفناها وارتضيناها .
ويبدو لي أن من احتج بالتقاليد والعادات لا كلام لنا معه ، ثم بعد هذا قد تكون تلك العادات والتقاليد صحيحة سليمة ، وقد يكون فيها شيء من الإجحاف . وفي الحالتين فإن هؤلاء لا يلزمون أحدا بتقاليدهم ، ولا ينسبون لدين أو فكر أمرا قد يكون غير موجود فيه ، والعادات متروكة للزمن . في تغيرها وثباتها .
هذا أمر ، وأمر الآخر الذي أريد طرح وجهة نظري فيه ليس جواز هذا الأمر إسلاميا أو عدم جوازه ، فأنا في هذا المقال لا أريد بيان حرمة هذا الأمر ، ولا حلّه ، وإنما الذي أريد بيانه هو : هل فيما أورده المانعون من نصوص ما يثبت التحريم ؟
الأول من أدلتهم : قوله ـ تعالى ـ : {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} . قالوا : والقوامة تعني الإدارة والقيادة ، فالرجل هو القائد ، لا المرأة ، وليس من المعقول أن يكون قائدها ورئيسها في المنزل ، ثم تكون قائدته خارج المنزل .
من المعلوم أن ديننا دعا أي تجمع أن يكون لهم رئيس يقودهم ، ومن ذلك قوله ـ صلى الله عليه و سلم
ـ : ( إذا خرج ثلاثة في سفر ، فليؤمروا أحدهم ) .
ولم يتدخل في تشخيص الأمير الذي يكون ، ولم يحدد جنسه ، وإنما ترك لهم اختيار من يرونه مناسبا لذلك ، فإن أحسنوا الاختيار كان لهم ، وإن كانت الأخرى فعليهم ، ولوا اختاروا مفضولا مع وجود الفاضل ، فلا بأس عليهم ؛ لأنه لا يشترط بالأمير أن يكون هو أفضل الموجود ، على الراجح .
لكننا نراه تدخل في قيادة المنزل ، وحدد المدير لهذه الشركة ، مبينا سببين لهذا الاختيار ، أولهما : ما تميز به الرجل على المرأة ، والثاني : الإنفاق .
إلاّ أنّ مما يجب التنبه والتنبيه إليه هنا أمرين :
أحدهما : أن القرآن الكريم لم يذكر أن المرأة غير صالحة لإدارة ، وإنما الذي ذكره أن الرجل في المنزل هو الأولى بالإدارة .
وثانيهما : أن قوامة الرجل إنما هي خاصة بما يتعلق بمصالح هذه الشركة الأسرية ، وما عداها لا قوامة له عليها ، ولا سلطان ، فلها شخصيتها المستقلة في الحقوق والواجبات والالتزامات .
وبناء على ما تقدم فإن قوامته في المنزل لا تناقض إمارتها عليه خارج المنزل , وهل هناك من يحرم على امرأة أن تكون في عملها في مركز أعلى من مركز زوجها ، أو يحرم على وزارة أن تضع امرأة مديرة ، ويكون زوجها فيها دونها رتبة ؟
الثاني من أدلتهم : قوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : ( لا يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) .
وهذا الحديث ورد عن رسول الله ـ  ـ عندما جاءه الخبر أن ابن شيرويه مات وتولت أخته بعده ملك فارس ، ذلك أن ابن شيرويه كان قد قتل أباه (كسرى الذي مزق كتاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ثم إن ابنه قتله ، ولم يدم ملكه بعد قتل أبيه سوى ستة أشهر ، ولما لم يكن له إخوة ؛ لأنه قتلهم ـ أيضا ـ طمعا في الملك ، كانت أخته بُوران على الملك بعده .
هذه هي قصة الحديث ، فهل نص الحديث خبر أو إنشاء ؟
قبل بيان المراد من الحديث لا بد من بيان أنواع الكلام عند علماء اللغة ، فهم يقسمون الجمل إلى خبر وإنشاء ، فالجملة الخبرية : ما لها نسبة في الخارج ، إن طابقتها كانت صادقة ، وإن خالفتها كانت كاذبة ، والإنشاء : ما ليس له نسبة في الخارج ، ولا يقال لقائله : إنه صادق أو كاذب . ثم الجملة الخبرية نوعان : خبرية لفظا ومعنى ، مثل : الجو صحو ، وخبرية لفظا إنشائية معنى ، مثل : قوله ـ تعالى ـ : {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} . فالآية في صياغتها خبرية لفظاً ، لكن المراد بها الإنشاء ، أي : ليتربصن . ولا يمكن أن تكون خبرية معنى ؛ لأنا نرى من النساء في العالم من لا يتربصن ، وحاشا كتاب الله أن يخالف الواقع .
وبعد هذا البيان فإن العلماء متفقون على أن هذا الحديث خبر لفظا ، إنشاء معنى ، لكن ما الإنشاء المراد هنا : النهي أم الدعاء ؟ فعلى افتراض كونه نهيا يكون معنى الحديث : ( لا تولوا المرأة ؛ لأن من ولّى امرأة لن يفلح ) وإذا قلنا : إنه دعاء ، فهو دعاء على القوم الذين أخبر عنهم بأنهم ولَّوا أمرهم امرأة . فالفرق بين الاثنين أنه على النهي يتضمن خبرا ، وعلى الدعاء لا يتضمنه .
وإذا كان حمل الحديث على النهي يجعله يتضمن خبرا فهذا الخبر إما موافق للواقع أو مخالف له ، فإن كان موافقا فهو ـ بعد صحة سنده ـ صحيح النسبة إلى رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم
ـ وإن كان مخالفا : إن احتمل التأويل أوّلناه ، وإلا حكمنا عليه بالوضع ؛ لأنا إن لم نفعل ذلك نسبنا الكذب إلى كلام رسول الله وحاشاه ـ صلى الله عليه و سلم ـ من ذلك.
يقول السيوطي : "إن من جملة دلائل الوضع ـ وضع الحديث ـ أن يكون مخالفا للعقل ، لا يقبل التأويل" . ( تدريب الراوي : 1 / 276 ) . ومن تأويله حمله على الإنشاء.
فهل هذا الحديث يناقض الواقع ؟
إنّ القرآن الكريم يروي لنا قصة امرأة أفلحت في قيادة قومها ، فإنه يقص علينا قصة امرأة تولت شؤون قومها ، وأفلحت وأفلحوا ، تلك هي ملكة سبأ التي جاءت قصتها في (سورة النمل) وهي قصة معروفة مشهورة ، تحدث فيها القرآن عن حكمة تلك المرأة وذكائها اللذين ظهرا على تصرفاتها منذ تسلمت رسالة سليمان ، واللذين تفادت بهما قتالا خاسرا مع سليمان ـ على رغم إبداء قومها من الرجال استعدادهم لذلك وقدرتهم عليه ـ وقادتهم إلى الإيمان بالله ـ تعالى ـ مع سليمان .
ولا أعتقد أن هناك من يجادل في هذا الفلاح ، وهذا النجاح الذي حققته تلك المرأة ، وإذا كان ما زعمته صحيحا ـ وهو كذلك ، إن شاء الله ـ فإنه من الخطأ الفادح أن نحمل حديث رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ على معنى يتضمن الخبر ؛ لأنه يستلزم نسبة الكذب إليه وحاشاه ـ صلى الله عليه و سلم
ـ من ذلك ، لأن الحديث يقول : (لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) والقرآن يخبر بأن قوما أفلحوا بتوليتهم امرأة . ثم لا يجوز الحكم على حديث مثله بالوضع ، ما وجدنا إلى تأويله مخرجا .
والحديث له تأويل مقبول ـ فيما يبدو ـ يجعلنا نتفادى الحكم عليه بالوضع ـ لا سيما وقد صححه الإمام البخاري ، رحمه الله ـ وذلك بحمله على الدعاء ، لا النهي.
وحمله على الدعاء هو الذي يزول معه إشكال المخالفة ـ ولعل الإمام البخاري يميل إلى هذا ، فيما يبدو ـ لأنه أورد حديث (لا يفلح ...) متصلا بقصة إرسال الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ كتابه إلى كسرى ، وتمزيقه ذلك الكتاب ، ودعاء رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ أن يمزق ملكه ، والبخاري بفعله هذا ، كأنه يقول : إن هذا من تمام القصة السابقة ، يقول الحافظ بن حجر : (ومناسبة هذا الحديث للترجمة ـ إرسال الكتاب وتمزيقه والدعاء ـ من جهة أنه تتمة قصة كسرى الذي مزّق كتاب النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ فسلط الله عليه ابنه فقتله ، ثم قتل إخوته ، حتى أفضى الأمر بهم إلى تأمير المرأة ، فجرّ ذلك إلى ذهاب ملكهم ، ومُزِّقوا ، كما دعا به النبي صلى الله عليه و سلم) . ( الفتح 7 / 735 ) . فهو دعاء لاحق ، متصل بدعاء سابق .
هذا ما تبين لي من احتمال في هذا الحديث ، وهو احتمال ـ إن لم يكن متعينا ـ فهو قوي جدا ، ويُضعف الاستدلال بالحديث على ما يستدل به ، ولعل هذا هو الذي حدا ببعض علمائنا ـ وهم قلة ـ إلى عدم الأخذ بفهم الصحابي ، وعدم اعتبار الحديث دليلا ، فقد قال الحافظ بن حجر : (والمنع من أن تلي ـ يعني المرأة ـ الإمارة والقضاء قول الجمهور ، وأجازه الطبري ، وهي رواية عن مالك) . (الفتح 7 / 735) . واحتمال عدم علم هذين الإمامين الجليلين ، بحديث مثل هذا بعيد .
لكن ما الذي جعل جمهرة كبيرة من العلماء يحملونه على النهي عن تولي المرأة الولاية العامة ؟
ولعل الذي جعل الجمهور من علمائنا ـ رحمهم الله ـ يرجحون النهي ، ويذهبون إلى الاستدلال به على منع الإسلام تولي المرأة ـ هو راوي الحديث ، الصحابي أبو بكرة ـ رضي الله عنه ـ فإنه ذهب إلى هذا ، حيث ذكر أن الذي عصمه ـ كما عبر ـ من الالتحاق بجيش عائشة الذي قادته إلى البصرة ـ هو ما سمعه من قوله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : (لا يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة) .
لدي نسخة من كليلة ودمنة ليست موجود عند أحد غيري ، وقلبتها هذا اليوم ، فوجدت فيها الحوار التالي:
قال كليلة : أسمعت ـ يا دمنة ـ بهذا اللعَّان ، الطعَّان ، صاحب الخيال الغريب ، والتنبؤات الكافرة الفاسقة؟ إنه رجل جسمه في لسانه، ولسانه في فضاء لا يحد ، وفضاؤه هو اللعن ، والطعن ، وترتيب الأخيلة ، وإخراجها مسرحية ، لا يلبث أن يناقض نفسه بمسرحية أخرى ، ويناقض المسرحيتين بثالثة ، وهكذا إلى ما لا نهاية .. ، وهو يتمثل قول القائل : ( طوبى لمن شغله شتم عدوه عن النظر في عيوبه !! ) . وقول الآخر : ( اشتم عدوك ، تنتصر عليه ) . وقول الثالث : (إياك والنظر إلى عيوبك التي دخل منها عدوك).
قال دمنة : لعل صاحبك هذا ـ يا كليلة ـ مضطرب العقل ، ممسوخ الفكر ، منحرف النظر ، فدعني منه ، ولا تشغلني بترهاته .
فتابع كليلة : إنه رجل لم ينظر يوما إلى نفسه في مرآة ، ولم يراجع حساباته في مصرف ، ولا أعماله التجارية في سوق ، ولا إنتاجه اليومي في مصنع ، ولا أولاده الصغار في منزل ، إن عيونه تسمرت نحو هدف ، فلا تتحرك إلى غيره ، ولسانه امتد إلى الطعن واللعن ، فلا يرده إلى فمه ، وعطل كل وظائف عقله التي وهبه الله ـ تعالى ـ إياها إلا وظيفة الكلام ، والنظر ، هذه هي مملكته التي كثيرا ما يتباهى بها .
قال دمنة : ألم أقل لك ـ يا كليلة ـ دعني من هذا ، ولا تستفزني ؟
فتابع كليلة ـ لا يلوي على اعتراض دمنة ـ : ما أجمله تراه متكئا على أريكته ، يرتشف شايه ، أو يدخن دخينته ، أو يمسح شاربه ، أو هو بالثلاثة يأنس ، فينبري ليقص على الحاضرين اكتشافاته في تحليل الأحداث ، وتقعراته في ليّ الوقائع ، وتخيلاته في تفسير ما يعيشه من نكد ، وهم ، وتخلف ، وضياع ..
دمنة ، غاضبا : كلامك هذا كله تعميم ، في تعمية ، في تلبيس ، كلامك هذا يثير غضبي ، ويسيل له لعاب فضولي ، ألا تحدد ، وتبين ، وتفصل ؟ ألا تضع الإصبع على النقطة ، والنقاط على الحروف ، والحروف على الجروح ؟ أما كفاك ما نفذ من صبري ، وما تصرم من أعصابي ، وما هاج من دمي ، وما اهتز من جسمي ؟ أم تراك تلعب بأعصابي ، وتطرب لتحرقي ، وتنتشي بتعذيبي ؟
مهلاً ـ يا دمنة ـ إن في تفصيل أحوال هذا الرجل أضعاف ما في التعميم عنه ، وإنّ ما هدفت إليه من التعميم محاولة مني لتهيئتك للموقف ، وتفاديا مني لما أتوقع أن تصاب به من دوار ، وتخفيفا عليك من هول الصدمة .
دمنة : قل : فما عدت آبه ، وما عاد حسي ينجرح ، ولا فؤادي يتفطر ، ولا عيوني تحول ، ولا .. ولا .. ولا.. ولا جدران بيتي وسقفه تسقط على رأسي .
كليلة : خسر تجارة في هذا اليوم .
دمنة : هذا أمر يجري له ولكثير من الناس ، فما الأمر ؟
كليلة : لقد لعن مياه البحر ، وعيون الأنهار ، وسواقي البساتين ، وكل موضع فيه ماء .
دمنة : ولماذا ؟
كليلة : إن تلك المياه هي التي حوت السمك ، وحملت الصيادين ، فصاد الصيادون السمك من البحر .
دمنة : ثم ماذا ؟
كليلة : وحين صاد الصيادون السمك ، وجلبوه إلى العاصمة ، ظهرت رائحته ، وانتشرت بين الناس .
دمنة : ثم ماذا هداك الله ؟
كليلة : وحين انتشرت تلك الرائحة ، عرفوا أن سمكاً في السوق ، وحين علم الناس أنّ هناك سمكا في السوق اشتروا السمك .
دمنة : لقد نفد صبري ، ثم ماذا ؟
كليلة : إن شراء الناس السمك أشغلهم عن شراء ما في حانوته من قماش .
قاتل الله البحر ، كم هو غدار كم من طفل أغرقه ، وسفينة امتصتها قيعانه ، وجواهر أخفاها مرجانه ، ولم يكتف بهذا حتى غدر بي ، وكسدت بسببه تجارتي ، وجاعت على شواطئه عائلتي ، وتاهت في أمواجه شراعاتي .
دمنة ـ ضاحكا ـ : بقدر ما يغيض هذا الرجل فإنه يضحك ، ولقد كنت أكذب المقولة الشائعة : ( شر المصيبة ما يضحك ) حتى سمعت ما يجول في خاطر هذا .
كليلة ـ مقاطعاً ـ : إنّ هذا الرجل يدعو على من ابتدع الهاتف ، واخترع السلكي ، واللاسلكي ، ويهيب بالناس أمثاله أن يؤمنوا على دعائه ، إن قومي هؤلاء ـ مع الأسف ـ نائمون ، وهم عن عدوهم غافلون ، وفي غيهم سادرون ـ وإنا لله وإنا إليه راجعون ـ إن نظرهم لا يتجاوز مواضع أقدامهم ، وتفكيرهم منحصر في أمعائهم ، إنّ صنع الهاتف كان مؤامرة دنيئة على أمتنا نحن (بني كسل بن خيال بن نيام) هم يريدوننا أن نستعمل الهاتف لنصاب بالأمراض في كل موضع من أجسامنا : مرض في الأرجل ؛ لأن الهاتف سيمنعنا السير لإبلاغ ما نريد ، ومرض الأيدي التي تمسكه ، والآذان التي تسمعه ، والأفواه التي تلقنه ، والمرض هنا يجر المرض هناك ، والمرض هناك ينتقل إلى مكان آخر ، وهكذا ... أرأيت خبثهم ؟ أرأيت مكرهم ؟ وإذا مرضنا لم نستطع محاربتهم .
قال دمنة : ثم ماذا ؟
قال كليلة : فانبرى آخر من ( بني كسل بن خيال بن نيام ) ليقول لصاحبه وابن جلدته : أنت لم تعرف السبب كله ، والخبث أجمعه !! إنك نسيت ما هو أهم ، إنهم يريدون ـ خلاف ما ذكرت ، وبه تجملت ـ أن نشتري منهم الدواء ، وأن نذهب إلى أطبائهم ، فهم أعاقونا جسديا ، واقتصاديا .
ثم انبرى ثالث من ( بني كسل بن خيال بن نيام ) فقال : لقد نسيتما أمراً غاية في الأهمية ، وبالغ الدقة ، ولعله لدقته لا يتنبه له إلا النبهاء ، الأذكياء ، الملهمون !! ـ فتزحزح الرجل ، وكان متكئا ، فجلس ، ومدّ يده نحو شاربه ففتله ، وأخذ كأسه فشرب ، فاشرأبت له أعناق ( بني كسل بن خيال بن نيام ) وتسمرت نحوه عيونهم ـ فقال : تعلمون ـ يا قوم ـ أن عمر أرضنا إلى زوال ، وأن الشمس تهرم وأنها إذا هرمت ستتحول إلى غول ، وستلتهم أرضنا في حدود سبع مليارات سنة ، وأنهم بدؤوا يفكرون بالعيش في كوكب آخر ، ومن الكواكب المرشحة للانتقال إليها المريخ ، وهو يعملون على حل بعض الإشكالات التي لا تساعد على وجود الحياة في المريخ ، ومنها : انعدام الأوكسجين والماء ، البعد ، البرودة .. .
وأنا أعتقد أن المريخ أصغر حجما من الأرض ، وهو لا يتسع لنا ولهم ، فهم يريدون أن يقضوا علينا ، أو أن يبقونا متخلفين ، حتى لا نزاحمهم المكان .
قال دمنة : لقد تذكرت ، إن لواحد من ( بني كسل بن خيال بن نيام ) مقولة مشهورة ، ذهبت مثلا بين الناس ، تتداولها الألسنة ، على مرّ العصور ، ذلك أن قوما من الغزاة ، فكروا في أضعف الخلق عقلاً ، وأشدهم عجزاً ، وأكثرهم نوماً ، وأطولهم لساناً ، فوجدوه في قوم هذا الرجل ، قوم ( بني كسل بن خيال بن نيام ) فغزوهم ، وأخذوا منهم ما يريدون ، وبعد مدة من الزمن زارهم جيرانهم ، وسألوهم عما جرى ، وانبرى أحد الجيران ، فسألهم : هل فكرتم بسبب اختياركم من بين بني الأرض ؟ هل عرفتم مواطن الضعف التي أغرت بكم عدوكم ؟
فقام أحدهم قائلاً : أرأيت هؤلاء الخبثاء كيف يتآمرون علينا ؟ إن الخرق الذي في طبقة الأوزون مؤامرة دنيئة منهم ، وإن .. ، فقاطعه رجل من الجيران ، قائلاً : ألست من ( بني كسل بن خيال بن نيام ) ؟ قال الرجل : نعم . فقال الرجل الجار : فإني أشهد الله ، والملائكة ، والعالمين : الإنس والجن : إنكم أبناء شرعيون لأولئك القائل : ( أوسعتهم شتما ، وأودوا بالإبل ) .
الصفحة 17 من 17